منتدى طلاب شعبة تقني رياضي
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

-----------------------------------
عانقت جدران منتدانا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة
لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل زرع بذور
بغية جني ثمار التفوق

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا


منتدى طلاب شعبة تقني رياضي

منتدى خاص بطلاب شعبة تفني رياضي تجدون العديد من الدروس المواضيع النموذجية في كل المود : منتدى طلاب تفني رياضي طريقك نحو النجاح
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  سجل الزوار  

شاطر | 
 

 مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يونس الجزائري
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

اسم الثانوية : جامعة سعد دحلب البليدة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1223
نقاط : 3805233
السٌّمعَة : 59
تاريخ الميلاد : 21/10/1993
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 24
الموقع : مدينة الأربعاء البليدة
العمل/الترفيه : المطالعة، التصميم

مُساهمةموضوع: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   الأربعاء سبتمبر 14, 2011 6:02 pm

مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي


/ سياسة الاحتواء: صاغ مبادئها جورج كينان الخبير السياسي الأمريكي عام 1947 تقوم هذه السياسة على فكرة إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية , بهدف تطويق وعزل الإتحاد السوفييتي . وإحكام الخناق حوله , ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة وإلى سائر مناطق العالم .

2/ توازن الرعب النووي: توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الو م أ والإتحاد س , قوة عسكرية ضاربة خاصة بعد توصل كل منهما للسلاح النووي , تستطيع بها تدمير القوة الأخرى , وهكذا نشأت حالة من قوة الردع النووي العسكري المتبادلة , يتعذر في ظلها على أي من الدولتين أن تحقق نصرا على الأخرى أو أن تتحداها مباشرة خوفا من التدمير المباشر .
3/ القطبية الثنائية : نظام ساد بعد الحرب العالمية الثانية يعتمد على وجود قطبين متفوقين في مركز القوى المؤثرة على الساحة الدولية , هما الو م أ والإتحاد س , حيث يتمتع كل منهما بمواصفات القطب العالمي . زال هذا النظام مع تصدع المعسكر الشيوعي وتفكك الإتحاد س . ليسود بعده النظام ذي القطبية الأحادية .

4 /الانفراج الدولي : سياسة اتبعها المعسكران . الغربي بزعامة الو م أ والشرقي بزعامة الإتحاد بعد انتهاء أزمات الحرب الباردة خاصة في الستينات من القرن الماضي للتخلص من الشدة والضيق اللذين وصلا إليهما العالم

5/ توازن القوى : نقطة تعادل بين القوتين المتعارضتين في إطار الحرب الباردة . الو م أ والإتحاد السوفياتي . وكانت أداة لحفظ الاستقرار الدولي .

6/ الحلف : اتفاق تتعهد بموجبه مجموعة من الدول بأن تتعاون فيما بينها في مجال الاستخدام المشترك لقدراتها العسكرية ضد عدو مشترك .

7/ الأمم المتحدة : تنظيم عالمي أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية يضم في إطاره جميع الدول المستقلة والمتحدة والمرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة من مهامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس العدل والمساواة , والمحافظة على الأمن والسلام الدوليين . مقرها نيويورك بالو م أ .

8/ الانتداب : نظام استعماري جاء بعد الحرب العالمية الأولى بقوم بتكليف دول متقدمة ومتطورة بالسهر على إدارة دولة متخلفة وضعيفة إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها بنفيها . وذالك تحت إشراف عصبة الأمم .

9/ الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب خيراتها وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي , هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية .
10/ حلف وارسو : تجمع عسكري تأسس في 14/05/1955 . مقره وارسو العاصمة البولندية . وهو أداة دفاعية لدول المعسكر الشرقي ضد خطر المعسكر الغربي حل بتفكك الاتحاد السوفياتي وتصدع المعسكر الشيوعي .

11/ الحرب المحدودة : عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لاستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه .

12) دول الحلفاء : يقصد به التحاف الدولي الذي تزعمته فرنسا وبريطانيا والو م أ خلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور .

13/ دول المحور : يقصد به التحالف الذي تزعمته ألمانيا وإيطاليا . واليابان أثناء الحرب العالمية الثانية 1939/1945 ضد دول الحلفاء .

14/ دومينون : مستعمرة استيطان تتوفر على نسبة مهمة من السكان ذوي الأصل الأوروبي تتمتع بالحكم الذاتي وكان هذا النوع من الاستعمار متداولا داخل الإمبراطورية البريطانية .
15/ ديكتاتورية : نظام سياسي شمولي يعتمد على حكم الفرد في غياب أي تمثيل نيابي . وتحصر كل السلطات والصلاحيات في يد رجل واحد .

16/المعسكر الرأسمالي : مجموعة من الدول كانت تدور في فلك الو م أتعتنق الأفكار الليبرالية وتدافع عنها سياسيا واقتصاديا وفكريا . ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وخلال الحرب الباردة . موازيا للمعسكر الشرقي آنذاك .

17/ نزع السلاح : يقصد به الحد من إنتاج السلاح وتخزينه بكميات محدودة وتخفيف عدد الجيوش وتخفيض الاعتمادات المالية المخصصة للتسلح . وقد نص ميثاق الأمم المتحدة في المادة 11 على أهمية نزع السلاح كوسيلة للحفاظ على السلم والأمن العالمين .

18/الكريملين : ( القلعة الحصينة ) قصر وسط موسكو اتخذ سنة 1918 مقرا لرئاسة الحكومة السوفياتية ومقرا لاجتماعات الحزب الشيوعي .

19/البيت الأبيض : هو المقر الرئيسي لرئيس الو م أ بني سنة 1792 م ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه ويتألف من ثلاث طوابق ويضم 312 غرفة وخصص الطابق الثاني والثالث للرئيس والطابق الأرضي للاجتماعات والحفلات الرسمية

20/ مجلس الأمن : أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة وهو أهمها على الإطلاق . يتكون من خمسة عشر عضوا خمسة دائمون يتمتعون بحق النقض ( الفيتو ) هم الو م أ . روسيا . فرنسا . بريطانيا . الصين

21/ الإستراتيجية : هي فن وعلم وضع المخططات العامة المدروسة بعناية تامة لاستخدام دولة ما لمواردها او أي شكل من أشكال القوة المتوفرة لديها في سبيل تحقيق أهداف محدودة لها ., وأصل الكلمة يوناني يعني فن الأشياء العامة

22/ حرب الاستنزاف : هي الحرب التي يحاول فيها كل من الطرفين المتحاربين القضاء على قوات خصمه تدريجيا بقصد إنهاكه تحضيرا للقضاء عليه .

23/ الإمدادات : توفير الاحتياجات المطلوبة للقوات لمواصلة القتال من المؤن والذخائر والمعدات والرجال للقوات القائمة بالقتال .

24/ سباق التسلح : محاولة كل دولة من الدول العظمى السبق في برنامج التسلح التكنولوجي والتفوق على الدول الأخرى اشتد خاصة أثناء الحرب الباردة .

25/ الدبلوماسية : هي مجموعة القواعد والأعراف والمبادئ الدولية التي تهتم بتنظيم العلاقات بين الدول والمنظمات الدولية والتوفيق بين مصالح الدول المتباينة . وهي فن إجراء المفاوضات في الاجتماعات وعقد الاتفاقيات والمعاهدات . كما يطلق هذا اللفظ على كل من يتصف باللباقة . وحسن الصرف , والتهذيب الرفيع . والحذر والحيطة والبراعة في تحقيق أهدافه دون لإثارة حفيظة الآخرين .
26/ الأيديولوجية : كلمة مكونة من كلمتين .( إيدو وتعني الفكرة . ولوجي وتعني علم ). وتفيد علم الفكرة . والأيديولوجية هي مجموعة أفكار ومبادئ تنطوي على النظم السياسية والاقتصادية والأهداف الاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب ما أو دولة معينة
.

[b][size=16][b]27/ التأميم : سياسة اقتصادية مفادها استيلاء الدولة على المؤسسات والمشاريع الاقتصادية والثروات الطبيعية والمرافق الحيوية الخاصة ونقل ملكيتها إليها بحيث تتولى هي إدارتها والتحكم فيها .
28/ حالة الطوارئ : حالة استثنائية مؤقتة تتسلم فيها السلطات العسكرية إدارة شؤون البلاد وذلك في حالة حدوث خطر داخلي أو خارجي يهدد سلم واستقرار البلاد .
29/ الاشتراكية : مذهب ونظام اقتصادي وسياسي معارض للنظام الرأسمالي . يقوم أساسا على الملكية الجماعية ( العامة لوسائل الإنتاج وإشراف الدولة إشرافا مطلقا على جميع شؤون الحياة اقتصاديا واجتماعيا وتوجيه نشاط المجتمع
30/ الشيوعية : عقيدة وممارسة تنادي بإلغاء الملكية الخاصة والفدية والتمييز الطبقي . وهي نظام حكم شمولي يسيطر فيه حزب واحد الحزب الشيوعي على وسائل الإنتاج بهدف إقامة مجتمع تزول فيه الطبقية وتتحقق العدالة الاجتماعية انهارت الشيوعية بتفكك الاتحاد السوفياتي وتصدع المعسكر الشيوعي ودخلت معظم الدول الشيوعية الاقتصاد الحر .

31/ الحرب الشاملة : يقصد بها الحرب ذات الصفة العالمية والتي تشمل عدد كبير من الدول . كما تعني هذه الحرب عدم احترام المتحاربين للقواعد القانونية التي تحد من تصرفاتهم وبالتالي يمكنهم استعمال مختلف قواتهم ولا تفرق الحرب في هذه الحالة بين العسكريين والمدنيين ويتحول ميدان الحرب إلى المدن الكبرى والمراكز
الإستراتيجية الداخلية كالمصانع والمستودعات وتستخدم فيها كل الأسلحة بما في ذلك غير التقليدية .

32/ الستار الحديدي : مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفياتي التوسعية في أوروبا الشرقية فقال إنها أسدلت ستارا حديديا على أوروبا من منطقة البلطيق إلى ميناء تريستيا على الأدرياتيكي وأصبح يطلق ها المفهوم على الحرب الباردة بين المعسكرين .
33/الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين العظميتين مثل الحلف الأطلسي . وحلف وارسو .
34/ أسلحة الدمار الشامل : أسلحة تمتاز بتدميرها القوي الشامل تتمثل في القنبلة النووية . الهيدروجينية . النيترونية والتي تسابقت الدول الكبرى في اختراعها في إطار الحرب الباردة
35/ الاستعمار المقنع : هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة اقتصادية . وثقافية .
36/ سياسة ملء الفراغ : سياسة استعمارية تبنتها وانتهجتها الو م أ وطبقتها في الفيتنام و مصر .
37/ التحرر السياسي : هو استرجاع الاستقلال وخروج الاستعمار وقيام دولة مستقلة ذات سيادة معترف بها دوليا .
38/ التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في جميع ثرواتها الاقتصادية مما يعطيها الحرية في المواقفوالاختيارات داخليا وخارجيا .
39/الكومنويلث:هي مجموعة الدول الناطقة باللغة بالبريطانية.
40/الفرنكفونية:هي مجموعة الدول الناطقة باللغة بالفرنسية.
مصطلحات الجغرافيا:
1/ الخوصصة : ( الخصخصة ) مصطلح يعني قيام الدولة ببيع المؤسسات الاقتصادية التي تملكها للخواص .
2/ مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 ــ 1 , يعتمد لقياس درجة تقدم الدول يؤلف المؤشر بين قياس أمل الحياة عند الولادة . ونسبة التمدرس . والناتج الداخلي الخام للفرد .
3/ التنمية المستدامة : هي أخذ مصالح الأجيال القادمة بعين الاعتبار .
4/ التنمية الشاملة : هي التنمية التي تشمل التنمية الاقتصادية والتنمية البشريةوتكون تنمية متوازنة ومستديمة .
5/ النمو الاقتصادي : هو زيادة الدخل القومي الفعلي نتيجة للتقدم التكنولوجي ,وزيادة رؤوس الأموال المستثمرة وزيادة قوة العمل .
6/ التخلف الاقتصادي: يتمثل في عدم الاستغلال السليم لموارد وثروات وطاقاتالمجتمع المادية والبشرية مما ينعكس على انخفاض مستوى المعيشة بوجه عام ( انخفاض مستوى الاستهلاك من السلع والخدمات .. )
7/ التضخم المال : يقصد به أنه حين ترتفع أسعار السلع لازدياد كمية النقود بالنسبة إلى كمية السلع والخدمات فإن قيمة النقود تتدهور ويسمى ذلك تضخما ماليا . فالتضخم يظهر كلما إزدادت وسائل الشراء لدى الأفراد من دون أن تزداد كمية السلع بالنسبة نفسها .
8/ العملة الصعبة : مصطلح مالي اقتصادي شاع استخدامه بعد الحرب العالمية الثانية للدلالة على العملات المرتكزة على قاعدة الذهب مما يؤدي إلى اشتداد الطلب عليها وصعوبة اقتنائها .
9/ قانون العرض والطلب : يعد قانون العرض والطلب من القوانين الأساسية في الاقتصاد الحر وفي الحياة العملية ومفاده أن سعر أي سلعة أو خدمة هو رهين العلاقة بين العرض والطلب . فطلب السلعة فيتحكم فيه عدد
الأفراد اللذين يرغبون فيها ومدى رغبتهم تلك . وما لديهم من موارد لشرائها
. وأما العرض فتتحكم فيه الكمية الميسرة من السلعة في أي لحظة .

10/ التعريفة الجمركية : تشير كلمة التعريفة الجمركية إلى الضريبة التي تفرض على السلع والبضائع التي تمر بين أقاليم
دول أو مناطق مختلفة .

11/ الاتحاد الجمركي : يقصد بهذا المصطلح اتحاد بين ولايات أو دول لتكوين منطقة جمركية واحدة تلغى بين أعضائها التعريفة الجمركية والقيود التجارية الأخرى ولكن الاتحاد يحتفظ بحاجز من تعريفة خارجية مشتركة إزاء الدول الأخرى .

12/ الحرية الاقتصادية : يقصد بها سياسة عدم تدخل الدولة في الشؤونالاقتصادية .

13/ الحوافز الاقتصادية : يقصد بها تلك السياسة الاقتصادية والمالية التي تتبعهابعض الدول والتي من شأنها تشجيع النشاط الاقتصادي بها كتخفيضفوائدالقروض .والإعفاءات الضريبية أو تخفيضها ,

14/ الرأسمالية : نظام اقتصادي وسياسي واجتماعي يقوم على حرية الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وحرية المبادرة والمنافسة بدافع البحث عن الربح . وعدم تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية .

15/ التأميم : باختصار هو نقل الملكية من الأفراد والشركات الخاصة إلى ملكية الدولة أي الملكية العامة .
16/ الاقتصاد المفتوح : يقصد به ذلك الاقتصاد تنشأ بينه وبين الاقتصاديات الأخرى علاقات تبادل تجاري كبيرة وهامة مع إلغاء لكل الحواجز والقيود التجارية .

17/ الاقتصاد الموجه : يقصد به الاقتصاد الذي تسيطر عليه الدولة بصورة كلية وتوجهه وذلك عن طريق الملكية العامة لوسائل الإنتاج كما كان سائدا في البلدان الاشتراكية سابقا .

18/ القطاع الخاص : هو ذلك الجزء من الاقتصاد القومي الذي يملكه ويديره الأفراد ( الخواص ) أو شركات الأشخاص أو الشركات المساهمة .

19/القطاع العام : يشمل المؤسسات والشركات والوحدات الإنتاجية العامة التي تملكها الدولة أو تساهم في جزء كبير من رأسمالها

20/ الإنتاجية : مردودية العامل الواحد في فترة زمنية محددة .

21/ الاكتفاء الذاتي : يعني إنتاج حاجيات السكان الأساسية محليا دون اللجوء إلى استرادها من الخارج .
22/ حرية التجارة : مبدأ إزالة القيود والحواجز والعقبات التي تحد من تدفق التجارة الدولية وتمنع انتشارها .

23/ التصحر : هو انخفاض وتدهور خصوبة الأراضي المنتجة سواء كانت مراعي أو مزارع وبان تصبح أقل إنتاجية إلى حد كبير أو فقدان خصوبتها كليا .

24/ الشراكة : هي إطار للحوار والتعاون والتنسيق وتبادل المنافع والمصالح الاقتصادية والتجارية والثقافية والأمنية

25/ هجرة الأدمغة : حركة مغادرة الكفاءات العلمية والتقنية والباحثين لأقطارهم الأصلية باتجاه البلدان المتقدمة .

26/ الليبرالية :
نظرية اقتصادية تتبنى نظاما اقتصاديا يقوم على حرية المبادرة . وحرية
المنافسة , وقانون السوق والعرض . والملكية الفردية لوسائل الانتاج . (
قمة الرأسمالية )


اذا وجدتم روابط لا تعمل أرجو الإبلاغ ليتم استبدالها ان أمكن أو حذف الموضوع إن تطلب الأمر

إذا اعجبكـ و افادك شى من موآضيعى فادعو لى ،،
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
اللهم علمه وزده علماً وجعله مسجاب الدعاء
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا دعا الرجل لاخيه في ظهر الغيب قال الملك: ولك مثل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2mateckn.yoo7.com
*ثابتة في زمن العواصف*
عضو فعال
avatar

اسم الثانوية : امحمد فتحة
الجنس : انثى عدد المساهمات : 30
نقاط : 40
السٌّمعَة : 107
تاريخ الميلاد : 08/07/1993
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
العمر : 24
العمل/الترفيه : الدراسة

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   الخميس سبتمبر 15, 2011 4:19 pm

بارك الله فيك



مصطلحات مهمة فعلا

اشكرك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يونس الجزائري
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

اسم الثانوية : جامعة سعد دحلب البليدة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1223
نقاط : 3805233
السٌّمعَة : 59
تاريخ الميلاد : 21/10/1993
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 24
الموقع : مدينة الأربعاء البليدة
العمل/الترفيه : المطالعة، التصميم

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   الخميس سبتمبر 15, 2011 5:15 pm

وفيك باركة

جزاك الله كل خير


اذا وجدتم روابط لا تعمل أرجو الإبلاغ ليتم استبدالها ان أمكن أو حذف الموضوع إن تطلب الأمر

إذا اعجبكـ و افادك شى من موآضيعى فادعو لى ،،
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
اللهم علمه وزده علماً وجعله مسجاب الدعاء
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا دعا الرجل لاخيه في ظهر الغيب قال الملك: ولك مثل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2mateckn.yoo7.com
يونس الجزائري
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

اسم الثانوية : جامعة سعد دحلب البليدة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1223
نقاط : 3805233
السٌّمعَة : 59
تاريخ الميلاد : 21/10/1993
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 24
الموقع : مدينة الأربعاء البليدة
العمل/الترفيه : المطالعة، التصميم

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   السبت ديسمبر 31, 2011 1:47 pm

مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ :الجزائر مابين 1945-1989

حرب التحرير :يقصد بها مجموع الجهود
العسكرية والسياسية التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى
غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة واخراج الاحتلال.
الثورة التحريرية :و هي فعل تحرري شامل ورد
شعبي عنيف بهدف السيادة والاستقلال من خلال مجموع العمليات العسكرية
والسياسية لجيش التحرير و جبهة التحرير و هذا حق أكدت عليه الجمعية العامة
للأمم المتحدة في قراراتها .
النشاط المسلح : هي مجموع العمليات
العسكرية و الفدائية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر
في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال .
الأحزاب الوطنية :وهي مجموع التنظيمات ذات
الطابع السياسي التي ظهرت في الجزائر بعد الحرب ع 1 إلى 1954 و المتشكلة
في أربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة
الاستقلال , دعاة الإصلاح .
المؤتمر الإسلامي عام 1936 :هو أول تجمع
جزائري جمع كل التيارات السياسية رغم اختلاف اتجاهاتها عقد بسبب إصدار
فرنسا لمشروع بلوم فيوليت الذي يمنح الجنسية الفرنسية لبعض الشباب
الجزائري المثقف بالفرنسية بشرط التخلي عن الأحوال الشخصية أي التنكر
للإسلام إن فكرة المؤتمر كانت من عبد الحميد بن باديس و الدكتور بن جلول
.
و لهذا كانا من ابرز الحاضرين إلى جانب البشير الإبراهيمي،و الدكتور
سعدان وفرحات عباس و الدكتور بن التهامي وغيرهم من أقطاب الأحزاب المشاركة
.
و قد طالب المؤتمر - إلغاء المعاملات الخاصة بالجزائريين. إلغاء المحاكم
العسكرية - اعتبار اللغة العربية لغة رسمية إلى جانب الفرنسية .- تحرير
الدين الإسلامي من سيطرة الدولة الفرنسية وقد تم الاتفاق على تشكيل وفد عن
المؤتمر ينتقل إلى باريس لتقديم مطالب المؤتمر إلى حكومة الجبهة الشعبية .

سياسة الإغراء :تتمثل في تلك الإصلاحات والمشاريع السياسية و الاقتصادية
*
مشروع بلوم فيوليت 1936و مشروع قسنطينة 1958* التي أقرتها فرنسا لتسير أوضاع الجزائر بهدف تمزيق مجتمعها و السيطرة و كسب عملاء لها منه .
سياسة القمع :هي سياسة معاكسة للسابقة و
تتمثل في جملة القوانين و الإجراءات التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها
فرنسا في حق الشعب الجزائري مستعملة في ذلك اقصى وسائل التنكيل و الابادة
الجماعية و التهجير و التجهيل من اجل إخضاعه و قتل روح المقاومة فيه
بالمجازر و الإبادة الجماعية كما حدث في سطيف وقالمة وملعب سكيكدة و غيرها.
التيار الثوري:مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح و الثورة و هم أفراد المنظمة الخاصة وكل من يؤيد العمل المسلح .
تصفية الاستعمار :يقصد بها تلك الجهود و
التضحيات التي قدمتها الشعوب المستعمرة أثناء نضالها وحروبها ضد مختلف
القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها و تحقيق الاستقلال والحرية.
المد التحرري :هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد قوى الاستعمار و الذي امتد زمنيا من 1945 إلى 1965 في قارتي افريقيا واسيا .
المواثيق :هي مجموعة القرارات المتفق عليها و التي تأخذ صفة المبادئ والأسس مثل ميثاق الصومام , ميثاق طرابلس.
البرنامج :هو مجموع الأطروحات و القرارات المتفق عليها و هو عبارة عن خطة عمل بأهداف وإجراءات وأجال محددة ودقيقة.
البيان :هو تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثاله بيان نوفمبر
الدبلوماسية :المقصود به تلك الجهود التي
بذلتها الثورة بإنشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين عواصم الدول و المحافل
الدولية لكسب الدعم السياسي و التعاطف العالمي مع الثورة الجزائرية
مشروع سوستال :نسبة إلى صاحبه جاك سوستال
ذو الأصل اليهودي الذي عين واليا عاما على الجزائر في 15 فيفري 1955 و قد
تناول مشروع سوسال عدة جوانب إصلاحية إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية
الهدف منه الوصول إلى دمج الجزائريين بفرنسا ولكن الشعب الجزائري رد عليه
بهجومات 20 أوت 1955 كما أن الكولون أنفسهم رفضوا دمج الجزائريين . ففشل
المشروع.
المكاتب العربية : جهاز إداري خاص أقامته الإدارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين ويهدف إلى ضرب الثورة.
المحتشدات :مراكز مسيجة ومغلقة و محروسة
وهى إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها فرنسا لخنق الثورة عن
طريق عزل الشعب عنها وقد عمت أرجاء الوطن وضمت قرابة 3 مليون جزائري .
مشروع قسنطينة :هو مشروع استعماري دعائي
أعلنه الجنرال ديغول في 4 أكتوبر 1958 بقسنطينة ويتضمن بناء 200 ألف مسكن
لإيواء مليون شخص. توزيع 250 ألف هكتار من الأراضي على الجزائريين و
توظيفهم . وبناء المدارس . إيجاد 400 ألف و ظيفة جديدة بواسطة إيجاد معامل
تهدف إلى تصنيع الجزائر خلال خمس سنوات 1959 – 1963 وهو في الحقيقة مشروع
استعماري هدفه إفشال الثورة وإبعاد وفصل الشعب عنها و عن جيش التحرير
الوطني وإقناعه بضرورة الاندماج في فرنسا . و خلق فئة من المتغربين
الجزائريين يحكم من خلالها الجزائر.
مخطط شال وموريس : * نسبة للجنرال شال و الجنرال موريس
*
و هو عبارة عن إجراءات عسكرية شاملة تهدف للقضاء على الثورة من خلال
تكثيف العمليات العسكرية وعزل وحدات الجيش ومنع تواصلها مع غلق الحدود
تونسية والمغربية بخطين (كهرباء حراسة ألغام) لشل تحرك الثوار ووقف الدعم عنهم
القوة الثالثة :طبقة برجوازية عميلة في المجتمع الجزائري دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة و جهازها السياسي جبهة ت.و. ولتغليط الراى العام العالمي
سلم الشجعان : هو عبارة عن مناورة سياسية و
حرب نفسية أطلقها الجنرال ديغول يوم 23 – 10 - 1958 تقضي باستسلام الثوار
وتسليم أسلحتهم مقابل ضمان حريتهم و سلامتهم و قد هدف الى افراغ الثورة من
محتواها وإظهارها إلى العالم على أنها ثورة جياع و تمزيق صفها .
المخططات الإنمائية :عبارة عن برامج تنموية
اقتصادية و اجتماعية و ثقافية شاملة ترتكز على المنهج الاشتراكي أعدتها
الجزائر المستقلة لتطوير الاقتصاد الوطني والخروج من حالة التخلف والتبعية
للخارج منها المخطط الثلاثي و الرباعي ومشاريع كبرى مثل طريق الوحدة والسد
الأخضر .
الثورة الزراعية :إصلاحات جذرية ادخلتها
الدولة الجزائرية على القطاع الزراعي سنة 1972 تحت شعار – الأرض لمن
يخدمها – بهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم التراجع عنها
بداية من سنة 1984.
حركة عدم الانحياز :تنظيم سياسي تأسس على
اثر مؤتمر بلغراد في سبتمبر 1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت
سياسة الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في إطار
الحرب الباردة.
نظام اقتصادي عالمي جديد :دعوة تقدمت بها
الجزائر في الدورة الطارئة للأمم المتحدة في ابريل 1974 مدعومة من طرف دول
عدم الانحياز وتهدف إلى إعادة صياغة القواعد الأساسية المنظمة للعلاقات
الاقتصادية الدولية على أسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة و الدول
المتقدمة على السواء .
النظام الدولي الجديد :يقصد به فرض وجه
النظر الأمريكية لآليات سير العلاقات الدولية بعد انهيار المعسكر الشيوعي
ونهاية الحرب الباردة 1990 بما يخدم مصالحها ومصالح حلفائها .
حركات التحرر : ظاهر سياسية و عسكرية شهدها
العالم بعد الحرب العالمية 2 – 1965 – 1965 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب
المستعمرة ضد الوجود الاستعماري مما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار
التقليدي في أغلب المستعمرات.
التعريف بشخصيات الوحدة الثانية تاريخ :الجزائر مابين 1945-1989
مصالي الحاج 1898 ـ 1974 :سياسي جزائري و
زعيم التيار الاستقلالي أول من طالب به يعتبر رمزا للوطنية والتحرر لكل
الشمال الإفريقي، مؤسس نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب ثم حركة الانتصار
للحريات الديمقراطية فالحركة الوطنية الجزائرية غير أن موقفه كان سلبيا من
الثورة .
عبد الحميد بن باديس 1889 – 1940 :ولد
بقسنطينة، تابع دراسته بتونس ف جامعة الزيتونة و بعد عودته للجزائر انخرط
في العمل الوطني وأسس سنة 1931 "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين " رائد
حركة الإصلاح و غرس القيم والثوابت الوطنية – الإسلام –العروبة .
فرحات عباس 1899 ـ 1985:سياسي جزائري و زعيم التيار الإدماجي. قام بتحرير البيان المعروف ببيان الشعب الجزائري(بيان 10 فبراير1943)
بطلب من مختلف أقطاب الحركة الوطنية بمختلف اتجاهاتها. أسس الاتحاد
الديمقراطي للبيان الجزائري ظل يعارض العمل المسلح لغاية 1956 حيث التحق
بصفوف الثورة التحريرية. أول رئيس للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية
1958.
أحمد بن بلة : 1916 سياسي و ثوري ورجل دولة
جزائري، ناضل في صفوف حزب الشعب الجزائري. قيادي في المنظمة الخاصة (os)
عضو اللجنة الثورية للوحدة والعمل واحد مفجري الثورة التحريرية. تم
اعتقاله في عملية القرصنة الجوية الشهيرة 1956 أول رئيس للدولة الجزائرية
المستقلة ما بين 1962 – 1965 .
هواري بومدين (محمد بوخروبة) 1932- 1978:
مناضل ورجل دولة قائد الولاية الخامسة 1958 ثم قائدا الأركان 1960. وزير
للدفاع بعد استقلال الجزائر. نظم العملية التي أطاحت ببن بلة والتي حملت
اسم التصحيح الثوري في 19 جوان 1965. و أصبح رئيسا للدولة و مرسي أسسها
السياسة و الاجتماعية و الاقتصادية اشتهر بنشاطه في إطار حركة عدم
الانحياز و أحد أقطابها توفي في 27 ديسمبر 1978 .
بن يوسف بن خدة:عضو قيادي في حركة انتصار
الحريات الديمقراطية التحق بالثورة و أصبح للحكومة المؤقتة بين 1960
1962
انسحب بعد الصراع على السلطة سنة 1962 توفي سنة 2003.
محمد البشير الإبراهيمي 1889-1965 :من
أعلام الفكر والأدب في الجزائر عضو جمعية العلماء و نائب في رئاسة الجمعية
ثم ترأس الجمعية بعد وفاة ابن باديس توفي سنة 1965 .
مصطفى بن بلعيـد1917- 195 :أشرف على تدريب
الشباب الجزائري على استعمال الأسلحة بمنطقة الأوراس ،عين قائدا للولاية
الأولى،ألقي عليه القبض من طرف الجيش الفرنسي وسجن بسجن قسنطينة ،أستشهد
يوم22 مارس 1956.
العربي بن مهيـدي 1923-1957:ولد بضواحي عين
مليلة عين قائد للولاية الخامسة وهران أشرف على إضراب السبعة أيام
بالعاصمة،ألقي عليه القبض في 23 فيفري 1957 بمدينة الجزائر أستشهد بالسجن
تحت التعذيب يوم 03 مارس 1957.
ديدوش مـراد:1927- 1956 :ولد بمدينة
الجزائر،انخرط في حزب الشعب الجزائري سنة 1943 ساهم في تكوين المنظمة
السرية للتحضير للثورة المسلحة عين قائدا للولاية الثانية،قاد معركة قرب
قرية سمندو في ولاية سكيكدة في 18 جانفي 1956.
محمد بوضياف1919- 1992 :انضم إلى صفوف حزب
الشعب ثم عضوا في المنظمة السرية عضو مجموعة 22 اعتقل في حادثة اختطاف
الطائرة 22 أكتوبر 1956 من طرف السلطات الاستعمارية إلى غاية وقف إطلاق
النار استدعي لينصب رئيسا 1992 توفي مقتولا سنة 1994.
كريم بلقاسم 1922- 1970 :اخرط في صفوف حزب
الشعب منذ 1947 اقتنع بفكرة الثورة كخيار وحيد وعند اندلاع الثورة كان احد
مفجريها وشارك في الاجتماعات التي سبقت الثورة وهو عضو في مجموعة 6 قاد
العمليات في منطقة القبائل .
رابح بيطاط 1925- 2000 :ناضل في صفوف حركة
الانتصار للحريات الديمقراطية عضو في اللجنة الثورية للوحدة والعمل وهو
عضو في مجموعة 22 ومجموعة 9 اعتقل سنة 1955 و بعد وقف إطلاق النار أطلق
سراحه تولى رئاسة المجلس الشعبي الوطني إلى غاية 1990 .
حسين ايت احمد 1926:انضم إلى صفوف حزب
الشعب ثم عضوا في اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية
وعند إنشاء المنظمة الخاصة كان من ابرز عناصرها انتقل إلى القاهرة رفقة
محمد خيضر 1951 واعتقل في حادثة اختطاف الطائرة .
محمد خيضر1912- 1967 :انخرط في صفوف نجم
شمال أفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري لجا إلى القاهرة 1951 وأصبح مندوبا
لحركة انتصار الحريات الديمقراطية ثم احد عناصر المنظمة الخاصة وكان من
بين المختطفين في حادثة الطائرة 1956.
شاذلي بن جديد : 1929 – شارك في الثورة
.
عضو مجلس الثورة سنة 1965 ورئيسا للجزائر مابين 1979 – 1992 عرفت فترته
الكثير من الاضطرابات وفي عهده أقرت التعددية السياسية في الجزائر .
شارل ديغول 1890 ـ 1970 :سياسي وجنرال ورجل
دولة فرنسي، تزعم مقاومة الاحتلال الألماني لفرنسا أثناء لحرب ع 2 . مؤسس
الجمهورية الفرنسية الخامسة عام 1958 بعد أحداث13 ماي حيث تميزت سياسته
بالخبث و جمعت بين القمع والإغراء ومحاولة اختراق صفوف الثورة التحريرية
وأخيرا وقع اتفاقيات ايفيان مع جبهة التحرير الوطني. مما أنقذ فرنسا. توفي
سنة 1970.
ليون بلوم : 1872 ـ 1950 :سياسي فرنسي، عضو
الحزب الاشتراكي رئيس حكومة الجبهة الشعبية الفرنسية (1936 ـ 1937). اشتهر
بإصلاحاته التي حملت شعار: "الخبز، الأمن، الحريةصاحب المشروع الإدماجي
الذي يجمعه مع الوالي العام الفرنسي في الجزائر- موريس فيوليت - المعروف
بمشروع بلوم ـ فيوليت.
جاك سوستال 1912 :من أصول يهودية أثناء
الثورة عين واليا عاما على الجزائر في و هو صاحب مشروع سوستال نصب نفسه
مدافعا عن "الجزائر الفرنسية" وسياسة الإدماج عينه ديغول سنة 1958 بوزارة
الإعلام ثم الوزارة المنتدبة للصحراء.
زيغود يوسف : 1956 - 1921انخرط
وعمره 17 عاما في حزب الشعب الجزائري ثم أصبح عضو في المنظمة الخاصة سنة
1950
تلقي الشرطة القبض عليه بتهمة الانتماء إلى المنظمة الخاصة في 1954
فر من سجن عنابة و التحق باللجنة الثورية للوحدة والعمل و الثورة بالشمال
القسنطيني بعد استشهاد ديدوش مراد تولى زيغود يوسف خلافته و قام بتنظيم
ھجوم 20 أوت 1955 ، ثم عُين عضوا بالمجلس الوطني للثورة الجزائرية و عقيد
في جيش التحرير سقط شهيدا في يوم 25 سبتمبر 1956.


اذا وجدتم روابط لا تعمل أرجو الإبلاغ ليتم استبدالها ان أمكن أو حذف الموضوع إن تطلب الأمر

إذا اعجبكـ و افادك شى من موآضيعى فادعو لى ،،
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
اللهم علمه وزده علماً وجعله مسجاب الدعاء
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا دعا الرجل لاخيه في ظهر الغيب قال الملك: ولك مثل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2mateckn.yoo7.com
ella dar
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   الأربعاء مايو 16, 2012 9:54 am

شكرا جزيلا و وفقكم اله لما فيه الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somaya hadj
عضو فعال
avatar

اسم الثانوية : العابدين محمد
الجنس : انثى عدد المساهمات : 19
نقاط : 57
السٌّمعَة : 100
تاريخ الميلاد : 07/12/1994
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
العمر : 22
الموقع : SAIDA
العمل/الترفيه : تمارين الرسم الرياضة اشغال تخص المنزل...

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   الثلاثاء يوليو 24, 2012 12:58 pm

merçiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يونس الجزائري
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

اسم الثانوية : جامعة سعد دحلب البليدة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1223
نقاط : 3805233
السٌّمعَة : 59
تاريخ الميلاد : 21/10/1993
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 24
الموقع : مدينة الأربعاء البليدة
العمل/الترفيه : المطالعة، التصميم

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   الثلاثاء يوليو 24, 2012 1:26 pm

العفو بالتوفيق للجميع


اذا وجدتم روابط لا تعمل أرجو الإبلاغ ليتم استبدالها ان أمكن أو حذف الموضوع إن تطلب الأمر

إذا اعجبكـ و افادك شى من موآضيعى فادعو لى ،،
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
اللهم علمه وزده علماً وجعله مسجاب الدعاء
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا دعا الرجل لاخيه في ظهر الغيب قال الملك: ولك مثل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2mateckn.yoo7.com
يونس الجزائري
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

اسم الثانوية : جامعة سعد دحلب البليدة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1223
نقاط : 3805233
السٌّمعَة : 59
تاريخ الميلاد : 21/10/1993
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 24
الموقع : مدينة الأربعاء البليدة
العمل/الترفيه : المطالعة، التصميم

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   الثلاثاء يوليو 24, 2012 1:28 pm

العفو بالتوفيق للجميع


اذا وجدتم روابط لا تعمل أرجو الإبلاغ ليتم استبدالها ان أمكن أو حذف الموضوع إن تطلب الأمر

إذا اعجبكـ و افادك شى من موآضيعى فادعو لى ،،
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
اللهم علمه وزده علماً وجعله مسجاب الدعاء
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا دعا الرجل لاخيه في ظهر الغيب قال الملك: ولك مثل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2mateckn.yoo7.com
hasnaa
عضو مشارك
avatar

اسم الثانوية : ثانوية الشهيد أحمد ملاحي بالمخاطرية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 85
نقاط : 2846
السٌّمعَة : 105
تاريخ الميلاد : 19/08/1994
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
العمر : 23
الموقع : Tipaza
العمل/الترفيه : طالبة

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   السبت سبتمبر 08, 2012 4:56 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hasnaa.forumalgerie.net
mimoun
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   الثلاثاء مارس 26, 2013 4:15 pm

mrc Smile [i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LOLA
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: lola lola   الأربعاء يناير 28, 2015 7:48 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يونس الجزائري
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

اسم الثانوية : جامعة سعد دحلب البليدة
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 1223
نقاط : 3805233
السٌّمعَة : 59
تاريخ الميلاد : 21/10/1993
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 24
الموقع : مدينة الأربعاء البليدة
العمل/الترفيه : المطالعة، التصميم

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3   السبت فبراير 14, 2015 2:32 pm

العفو بالتوفيق للجميع


اذا وجدتم روابط لا تعمل أرجو الإبلاغ ليتم استبدالها ان أمكن أو حذف الموضوع إن تطلب الأمر

إذا اعجبكـ و افادك شى من موآضيعى فادعو لى ،،
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر..
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
اللهم علمه وزده علماً وجعله مسجاب الدعاء
قال رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا دعا الرجل لاخيه في ظهر الغيب قال الملك: ولك مثل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2mateckn.yoo7.com
 
مصطلحات تاريخ و جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلاب شعبة تقني رياضي :: المواد :: قسم التاريخ و الجغرافيا :: السنة الثالثة تاريخ و جغرافيا-
انتقل الى: